Recent Videos

Popular Groups

0

علاج الخجل

كيف يتم التخلص من الخجل؟

Answered - Views: 4168
Posted by anas alamleh in Self Development - report

  • Like
  • 0

    أهلا وسهلاً بك في موقع عيشوا

     

    الخجل كلمة تحمل معاني طبية ومعاني اخرى اجتماعية، فالحياء والخجل مطلوبان على المستوى الاجتماعي والديني، لكن الخجل المفرط والذي قد يتحول إلى رهاب اجتماعي يعتبر حالة مرضية تستوجب العلاج. 

    يعد الخجل والرهاب الاجتماعي من المشاكل المنتشرة بشكل كبير بين الافراد من كلا الجنسين ومن مختلف الاعمار، من أعراض الخجل: احمرار الوجه، لعثمة في الكلام، زيادة في سرعة نبضات القلب وزيادة في التعرق وفقدان القدرة على التركيز.

    هناك بعض العقاقير والادوية التي تساعد على التخفيف من هذه الأعراض مثل الزيادة في ضربات القلب او التعرق. لكن بشكل عام الخجل لا يمكن تصنيفه ضمن الأمراض العضوية وبالتالي ليس هناك علاج دوائي للخجل. لكن يمكن اللجوء إلى المعالجة النفسية والمعرفية للتغلب على مشكلة الخجل. 

    يكون العلاج النفسي من خلال التدريب واكتساب المهارات الاجتماعية، وتعزيز الثقة بالنفس والتخلص من الافكار السلبية. ايضاً من خلال تعلم أنماط وطرق التفكير المنطقي والسليم في التعامل مع الاخرين. تعريض المريض بشكل تدريجي الى مواقف اجتماعية واجباره على مواجهتها مع تقديم الدعم النفسي له. 

    اكتساب المزيد من الاصدقاء وتمنية العلاقة معهم يساعد في التغلب على مشكلة الخجل، تعلم مهارة التعبير عن المشاعر نحو الآخرين وقبول مشاعرهم تجاهك، احراز المزيد من النجاح سواء في العمل او الدراسة، المشاركة في الاعمال التطوعية والانشطة التي تخدم المجتمع، هذه الامور وغيرها تساعد على اكتساب المهارات الاجتماعية والتغلب على مشكلة الخجل.

     

    أتمنى لك دوام التألق والنجاح في حياتك الاجتماعية والعملية

    مستشارك الصحي في موقع عيشوا

    الدكتور بشار سواس 

    Posted by Bashar Sawas - report

    • Like
You must login or create new account to ask 3eesho experts!