بدي أنحف » Discussions


التخريب يوم بالريجيم يمنع خسارة الوزن

  • Member
    January 28, 2013

    انا اسير على نظام غذائي يحتوي على 1000 سعرة حرارية باليوم واستمر في الشهر كله 30 يوم على هذه السعرات وامارس يوميا ساعة مشي ولكن اكسر هذه القيود للسعرات الحرارية واكل بشراهة 5 ايام فقط في الشهر فهل هذه يؤثر على نظامي الغذائي ويفسده ويوقف من خسارة وزني ؟ علما بان وزني 58 كجم وطولي 155 

  • February 3, 2013

     


    عزيزتي أمنية


    ألتمس العذر منك بداية على التأخر في الرد لظروف خاصة ..وأسأله تعالى أن يعيننا في الإجابة على تساؤلاتكم كما تتوقعون منا وكما نتمنى.


    وإنني إذ أشكرك على التفاصيل التي ضمّنتها في سؤالك إلا أنني لا أخفيك أن أول ما بدر في ذهني حين قرأته ليس كما عنونته حضرتك هل ينفع أن أكسر أو أخرّب في الريجيم ، بل (ريجيم أو لا ريجيم)...هذا هو السؤال.


    بحساب ال BMI  ( ( Body Mass Index لوزنك وطولك  يا عزيزتي فأنت تعتبرين ضمن المدى الطبيعي..ولا يوجد لديك أي نوع من السمنة أو زيادة الوزن ، فلا أدري لم تقيدين نفسك بنظام صارم يجعلك تثورين عليه ولو يوما كل أسبوع وتبحثين لنفسك عن مبررات لهذه الثورة !


    أكتب إليك وأنا أعلم أن كلامي لن يعجبك ولن يعجب الكثيرين غيرك ، لكن ما لمسته من قسرية في تعاملك مع نمط غذائك  جعلني أضع الحميات والأنظمة الغذائية جانبا وأدعوك لتصلحي علاقتك بجسدك أولا وبمفهوم أكلك ثانيا


    دعيني أطرح عليك بعضا من الأسئلة أتمنى أن تكوني صادقة مع نفسك في الإجابة عنها:


    بداية هل اتبعت هذا النظام تحت إشراف طبي أم هي حمية من اجتهادك الشخصي ؟، ثم هل تأكدت من سلامتها على صحتك الجسدية والنفسية ؟


    إن كان الفيصل في الصحة الجسمية هو التحاليل الطبية وتشخيص الحالة الفسيولوجية لأعضائك التي لم تتطرقي في سؤالك لشيئ منها ، فما لمسته من سطورك أن لهذه الحمية  تأثير على صحتك النفسية..أنت ببساطة أصبحتي أسيرة لنظام معين تصفينه بالقيود ، وأخمن أن إرسالك إلينا من باب الشعور بالذنب لكسرك هذا الحصر السعري الذي طوقتي نفسك فيه . إضافة إلى أن نوبات الأكل الشره التي تتحدثين عنها ما هي إلا إحدى اضطرابات الأكل المعروفة المتزامنة أو التالية لمرحلة الحمية..هذا فقط ما استنتجته من كلماتك وأنت أدرى إلى أين وصلت بنفسك حين حملتيها ما لا تطيق!


    ثم ما الذي بجبرك على هذا ؟! ولماذا حرمتي نفسك مما تحبين من طعام ؟!وفي سبيل ماذا ؟!ولإرضاء من ؟!                                                            أرجو أن لا تكوني قد وقعتي في فخ المقاس الموحد للفتاة الجميلة التي تظهر في الإعلانات وعلى أغلفة المجلات..هذا الوهم الذي ابتليت به مجتمعاتنا وأغرقنا في غيبوبة لها أول وليس لها آخر !


    مقاييس الجمال يا عزيزتي نسبية ، والله ينظر إلى أجسادنا ولا إلى صورنا ولكن ينظر إلى قلوبنا ، وكل جزء من أجسادنا هنا أو هناك هو بضع منا فكيف نكرهه أو يكون مطلوبا منا أن نتخلص منه؟


    بالطبع أرجو أن لا يفهم من كلامي هذا أننا نحتفي بالبدانة . إنما نحن نميز بين البدانة المرضية التي تضر بأجهزة الجسم وبين القوام الممتلئ  أوالقوام الطبيعي كما في حالتك.


    لن أنصحك بترك نظامك الغذائي ولا الاستمرار عليه، فأنت من جربه وأنت الأقدر على الحكم على فعاليته من عدمها ..لكني أسألك أخيرا هل أنت أنت مستعدة لأن تكملي عمرك على هذا النظام  وتحمل تبعاته التي يضيق المقام هنا لذكرها ؟! فالأمانة والمسؤولية تقتضي علي أن لا أعطيك وصفة تساعدك اليوم ولا أخبرك أنها ستضرك غدا!


     


    أعلم أنك تقولين لنفسك حاليا  : ولكني أريد أن أخسر بعض الكيلوات ، وأحمي نفسي من كسب المزيد . وهنا لا أجد نصيحة تعينك في هذا أفضل من نصيحته صلى الله عليه وسلم حين قال ( نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع ).


    عودي نفسك على أن الأكل حدث له احترامه ففرغي نفسك له تماما، ولا تجعليه نشاطًا يضاف إلى أي نشاط آخر، أي أنك حين تأكلين يجب ألا تفعلي إلا الأكل فمثلا لا تشاهدي برامج التليفزيون، ولا تسمعي أغنية مسجلة وأنت تأكلين.


    ولن أقول لك كلي كذا ولا تأكلي كذا .. باختصار كلي من كل شيء بشرط أن توازني  بين المتناول والمستهلك من الطاقة  ، فلا بد من تقليل الداخل له من الطاقة، وتكثير الخارج منه، وممارستك لرياضة المشي أو أي نوع آخر يعينك جدا في هذه المضمار.


    إذا لاحظتي أن تناول شيئ معين من الأطعمة كالحلويات مثلا يزيد من وزنك ، فابتكري طريقة لتقللي منه . كنت أعرف صديقة مثلا تحب الشوكلاتة جدا وحين وجدت أنها تؤثر على وزنها سلبا لم تجد طريقة لتقاومها إلا حين ربطتها ب)قيمة( لديها وهي إسعاد الأطفال..كانت كلما تشتهي الشوكلاتة تقول لنفسها لن آكلها، بل سأعطيها لأخي الصغير أو لأولاد أختي، وبهذا سيكون لي ثواب، هكذا كانت تجمع قطع الشوكولاتة وتبقى تحت عينيها في خزانتها الخاصة، ومع ذلك لا تأكلها.. بل كانت  تفرح أكثر كلما جمعت قطعا أكثر؛ لأنها بذلك ستعطيها لأكبر عدد من الأطفال حولها .


    ألخص كلامي بأن تحاولي أن تتقبلي جسمك كما هو وتزيدي معدل رضاك عنه تدريجيا .ثم راجعي مفاهيمك عن الجمال ونمط الغذاء واطردي المغلوط منها . واجعلي هدفك الوصول إلى صورة جميلة متناسقة مع صورة الأنثى الطبيعية وليست الأنثى المرسومة . وتابعينا بأخبارك


    مع خالص أمنياتي لك بالصحة والرشاقة الدائمة.


     

  • Member
    February 4, 2013

    حبيبتي شكرا جزيلااااا لكي على هذا الكلام الرائع ..لقد فهمت ماتقصدين وعندك حق فيما قلتيه واسعدني كلامك حقا لانك كنت صريحة 


    انا فعلا اريد انا افقد على الاقل 5 كيلو واصبحت حقا مهووسة بالانظمة الغذائية حتى ولو اكن احتاج لها ولكن سببي الرئيسي اريد جسم صحي ابتعد فيه عن الاشياء الضارة واعطي جسمي الاكل المفيد الصحي الذي يشد قوامي اي كل مارغبت فيه نمط حياة صحي واصبحت مهوويسة به حد الجنون حتى اهلي في البيت ملوا من الحديث معي في هذا الموضوع لكني مدمنة فعلا جميع المواقع الالكترونية التي تهتم بالصحة ونمط حياة صحي لذلك اردت هذه الهواية التي هوست بها انا تكون ظاهرة في جسدي اي لس مجرد هواية بدون ممارسة 


     


    واشكرك حقا على كلامك قد افادني واسعدني شكرا اختي مجد :)