Join us

3eesho Tube

  • Posted by Moheeb
  •   -  
  • Date:
  • 12/23/12
  • Number of viewers:
  • 15,180 views
  • المهندسون والسيرة الذاتية

     

    في الختام، سأسوق مثالا رأيته قبل عدة سنوات حول تجاهل العامل لخبراته. حيث قدم اثنان من المهندسين سيرة ذاتية لوظيفة هندسية مرموقة في مشروع ضخم. المهندس الأول كانت خبرته سبع سنوات في حين أن المهندس الثاني خبرته أربع سنوات في نفس المجال. المهندس الأول كتب خبراته بشكل عام (مهندس مدني خريج سنة كذا من جامعة كذا إلخ...). المهندس الثاني كتب مثله لكنه أضاف (وعملت ثلاث سنوات في استخدام جهاز المنظار الهندسي في المساحة واستخدمت برنامج الاوتوكاد في رسم مضخات المياه). طبعا أي مهندس مدني أو طالب هندسة سنة ثانية يعرف كيفية استخدام المنظار الهندسي، كما أن برنامج الأوتوكاد للرسم الهندسي أصبح للمهندس مثل الويندوز للحاسوب. الشركة اختارت المهندس الثاني!

    إذا لم تكن قد استنتجت السبب، دعني أوضح لك أن الشركة حين قرأت السيرة الذاتية للمهندس الثاني بدأت تفكر هل المهندس الأول استخدم فعلا المنظار الهندسي وهل رسم مضخات مياه على الأوتوكاد؟ لا يعني أنك تستخدم الاوتوكاد أنك قد رسمت مضخات مياه بواسطته. لذلك فضلت الشركة عدم المخاطرة واختيار الشخص الذي خاطب احتياجهم الفعلي بشكل مباشر. طبعا لا ننسى أن الشركة كانت تبحث عن مهندس مدني يجيد استخدام المنظار الهندسي ويجيد أيضا رسم مضخات المياه.

    سيكون لنا موعد قادم بإذن الله للحديث أكثر عن السيرة الذاتية.

    مع تمنياتي لكم بالتوفيق،،،

    ملاحظة: حاليا معظم السير الذاتية في الشركات في العالم العربي تكتب باللغة الإنجليزية. ولهذا ستجد المراجع الهائلة في ذلك المجال. ربما أكتب عنها باللغة الإنجليزية مستقبلا إذا احتاج الأمر ذلك.

     

    وحتى نلتقي،،،

    مهيب عبد أبو القمبز

    باحث دكتوراة في إدارة المشاريع

    مدرب دولي معتمد

    مانشستر – المملكة المتحدة

     

    للمتابعة

    تويتر: www.twitter.com/hobbaz

    فيسبوك: www.facebook.com/hobbaland

     

Previous ►
ثالثا: الجهل بخبراتنا

 

Related Articles