Join us

3eesho Tube

  • Posted by Moheeb
  •   -  
  • Date:
  • 11/4/12
  • Number of viewers:
  • 83,006 views
  • صفات النقد السلبي


    1-   كثرة الناقدين

    كون أن النقد السلبي لا يستند لدليل قوي ولا حجة ويركز على الشخوص، وإن ركز على الفكرة فإنه ينتقدها بشكل أعمى بعيدا عن التوازن المحمود فإننا نجد كثرة المنتقدين.. أمر سهل على الإنسان العادي فلماذا لا يمارسه! فتجد كل من يمتلك لسان وخمسة أصابع في كل يد ولوحة مفاتيح ينتقد.. وبكل عنف. وتنتقل العدوى بسرعة شديدة إلى الأصدقاء وأصدقاء الأصدقاء كالإشاعة. فتجد طوفان النقد السلبي من كل جانب حول موضوع واحد بسيط، حوله النقد إلى معضلة كونية لا يمكن حلها.


    2-  ضعف مستوى النقد

    للأسف فإن كثير من النقد السلبي يبنى على أهواء شخصية أو مزاجات متقلبة... خذ مثلا.. أنت لم تخترني في رحلة الجامعة، إذن فالرحلة فاشلة وسأنتقدها بكل عنف... هذا هو شعار الكثير من أولئك النقاد.. المسلسل اقترب من أجدادي بطريقة سلبية وإن كانت حقيقية، لكن هذا المسلسل بالتأكيد مؤامرة مقصودة وهو مسلسل أفشل من الفشل نفسه.. حين يظهر المسلسل جانب واحد من إحدى الشخصثيات التاريخية، لا يعني ذلك أن المسلسل فاشل وكاذب. هو فقط تناول جانب واحد، يمكن القول أنه قد فشل إذا ما عرض المسلسل جانب واحد مليء بالكذب.


    3-  تطويع اللغة ضد المحتوى

    وهنا تكمن المشكلة. قابلت شخصا غاضبا، قال لي أين أنت اتصلت عليك مائة مرة ولم ترد!!! قلت له أنت اتصلت مرة واحدة وكنت نائما! كيف أصبحت مائة مرة!!! فضحك وقال يجب أن أزيد عدد المرات كيف أشعرك بحجم المشكلة!!!

    يحضرني في هذا الإطار رحلة جامعية قبل عدة أشهر في إحدى البلاد العربية، فتصدى لها دكتور في الجامعة اعتبر أن شروطها كانت مجروحة فكتب منتقدا (إلى حال وصلنا إليه..أي كارثة نعيش..يا الله ارحمنا من هذا البلاء المحيط!).. عزيز الدكتور.. أنت تتحدث عن رحلة جامعية وليس انفجار مفاعل نووي ..أرجوك!


    4-  حصان جامح

    النقد كالحصان الجامح، إذا لم توقفه في الوقت المناسب، سيدمرك ويدمر من حولك لأن الناقد السلبي سينتقد كل شيء ولا يترك مجالا للإطراء على أي شيء جميل إلا قليلا. وهذا سينفر الناس من حوله وسيصبح شخصية سوداوية ترى كل شيء معوجا. وربما يصبح شخصية دكتاتورية ومتكبرة ترى الصواب في فعلها وما سواه خاطئا.

     

◄ Next
النصيحة الأخيرة

Previous ►
أنواع النقد

 

Related Articles